بررسی ونقد وهابیت review on wahhabism

الاستعراض على الوهابیة

اهل سنت و شفاعت

قَالَ الْقَاضِی عِیَاض : مَذْهَب أَهْل السُّنَّة جَوَاز الشَّفَاعَة عَقْلًا وَوُجُوبهَا سَمْعًا بِصَرِیحِ قَوْله تَعَالَى : { یَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَع الشَّفَاعَة إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَن وَرَضِیَ لَهُ قَوْلًا } وَقَوْله : { وَلَا یَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنْ اِرْتَضَى } وَأَمْثَالهمَا ، وَبِخَبَرِ الصَّادِق صَلَّى اللَّه عَلَیْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ جَاءَتْ الْآثَار الَّتِی بَلَغَتْ بِمَجْمُوعِهَا التَّوَاتُر بِصِحَّةِ الشَّفَاعَة فِی الْآخِرَة لِمُذْنِبِی الْمُؤْمِنِینَ . وَأَجْمَعَ السَّلَف وَالْخَلَف وَمَنْ بَعْدهمْ مِنْ أَهْل السُّنَّة عَلَیْهَا. . . .

نقلا عن : شرح صحیح مسلم ، للنووی ج3 ، ص 35 ، باب إِثْبَات الشَّفَاعَة وَإِخْرَاج الْمُوَحِّدِینَ مِنْ النَّار .

قاضی عیاض می گوید: اهل سنت شفاعت را عقلا جایز و شرعا واجب می دانند و دلیل وجوب آن آیه 109 سوره طه : (در آن روز ، شفاعت ( به کسى ) سود نبخشد ، مگر کسى را که( خداى) رحمان اجازه دهد و سخنش او را پسند آید ) و آیه 28 سوره انبیاء (و جز براى کسى که (خدا ) رضایت دهد ، شفاعت نمى کنند ) و امثال این آیات و روایات پیامبر اکرم صلی الله علیه و ( آله) و سلم می باشد . و روایات زیادی که مجموع آنها به حد تواتر می رسد در مورد صحت شفاعت در قیامت برای مؤمنین گنهکار وارد شده است . و تمامی علمای اهل سنت از قبل تا به حالا بر صحت شفاعت اجماع دارند ... .

  
نویسنده : معین الحـق ; ساعت ٤:۱٩ ‎ب.ظ روز ۱۳٩٢/۱٠/٩

آیا اموات سخن ما را میشنوند؟

ابن کثیر در ذیل ایه شریفه 105 سوره مبارکه توبه :


وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى اللَّهُ عَمَلَکُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ وَ سَتُرَدُّونَ إِلى‏ عالِمِ الْغَیْبِ وَ الشَّهادَةِ فَیُنَبِّئُکُمْ بِما کُنْتُمْ تَعْمَلُون‏

چند روایت را نقل میکند :

ما قال الإمام أحمد : حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهیعة، حدثنا دراج عن أبی الهیثم عن أبی سعید مرفوعا عن رسول اللّه صلى اللّه علیه و سلم أنه قال:

«لو أن أحدکم یعمل فی صخرة صماء لیس لها باب و لا کوة لأخرج اللّه عمله للناس کائنا ما کان»

و قد ورد: أن أعمال الأحیاء تعرض على الأموات من الأقرباء و العشائر فی البرزخ، کما قال أبو داود الطیالسی: حدثنا الصلت بن دینار عن الحسن عن جابر بن عبد اللّه قال:

قال رسول اللّه صلى اللّه علیه و سلم: «إن أعمالکم تعرض على أقربائکم و عشائرکم فی قبورهم، فإن کان خیرا استبشروا به، و إن کان غیر ذلک قالوا: اللهم ألهمهم أن یعملوا بطاعتک»

و قال الإمام أحمد : أنبأنا عبد الرزاق عن سفیان عمن سمع أنسا یقول: قال النبی صلى اللّه علیه و سلم: إن أعمالکم تعرض على أقاربکم و عشائرکم من الأموات فإن کان خیرا استبشروا به و إن کان غیر ذلک قالوا اللهم لا تمتهم حتى تهدیهم کما هدیتنا».

تفسیر القران العظیم-  ابن کثیر - جلد 4 صفحه 183

با توجه به این احادیث ایا وهابیت میتواند بگوید که بعد از در گذشت انبیا و ائمه ارتباط انان با ما قطع میشود?

  
نویسنده : معین الحـق ; ساعت ۳:٠٩ ‎ب.ظ روز ۱۳٩٢/۱٠/٩